منتديات أبطال الكرة الرسمية

منتديات أبطال الكرة الرسمية

منتدى يجمع مُحبي أنمي أبطال الكرة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 تلاعب بالعقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
•(-•♥ҚἻῂĜ ŞǾỮғ♥•-)•
لاعب/ة متميز/ة
لاعب/ة متميز/ة


دْولـتـْيّ :
جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 559
مآلَـيْ : 2725
شّهـْرتـْي : 48
آنْضضْمآمـْي : 26/08/2012
ع ـ’ـمريْ : 19

مُساهمةموضوع: تلاعب بالعقول   الجمعة يناير 11, 2013 10:38 pm

آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته

آتدرون آنه من لآ يعرف آلسيآقة لآ يحق له دخول آلطريق مهمآ گآنت سيآرته چميلة

ولگن لآ تدرووون آن للحيآة رخصة سيآقة لگن ليس فيهآ قآنون يمنعگ من آلدخول

آليوم آعرف قآنون آلحيآت پمعرفتگ گيف تعآمل آلعقول

يحگى أنّ أحد آلأشخآص زآر آلفيلسوف آلگپير" سقرآط "، وپعد آلتحية وآلسلآم قآل له:
"عزيزي سقرآط، هل سمعت مآ يقولون عن صديقگ ".
"لآ"، أچآپه سقرآط وعلآمآت آلدهشة مرتسمة على وچهه، ولگن قپل أن تقص علّيّ خپرگ، قل لي: هل مرّرت قصة صديقي عپر آلمصآفي آلثلآثة.

"مصـــآفي " أيّ "مصـــآفي"، أچآپه آلضيف پدهشة!!!

-نعم ، قپل أن يحگي آلإنسآن أي شيء عن شخص آخر لآ پد من تصفيته ثلآث مرآت.
آلمصفآة آلأولى:هي مصفآة آلحقيقة، فهل تحققت من أن مآ تريد إخپآري په هو آلحقيقة؟.
-لآ ، ليس پآلضپط، لم أرى آلشيء پنفسي، سمعته فقط.
-حسنآً، أنت لآ تعرف إذن إن گآنت آلحقيقة، فلننظر آلآن آلمصفآة آلثآنية، مصفآة آلخير، هل مآ تريد أن تخپرني په عن صديقي خير؟.
-آه ، لآ ، پل على آلعگس سمعت أنهم يقولون عن صديقگ أنه أسآء آلتصرف.

- فيتآپع سقرآط:

-إذن تريد أن تحگي لي أشيآء شريرة عنه وأنت لآ تعرف إذآ گآنت حقيقية أم لآ، هذآ لآ يپشر پآلخير، ولگنگ تستطيع أن تگمل آلآختپآر، ولآ يزآل أمآمگ.
آلمصفآة آلثآلثة، مصفآة آلفآئدة، هل من آلمفيد أن تخپرني پمآ فعل صديقي؟.
-مفيد؟! لآ، في آلحقيقة لآ أعتقد أنه مفيد.
فيعلق سقرآط:

-إن مآ ستقوله عن صديقي ليس حقيقة ولآ خيرآً ولآ فآئدة فيه، فلم تريد إذآً أن أسمع منگ ؟ من آلأفضل أن تنسى گل هذآ".

عن أپي هريرة رضي آلله عنه عن آلنپي صلى آلله عليه وسلم قآل »: من گآن يؤمن پآلله وآليوم آلآخر فليقل خيرآ أو ليصمت«ففي هذآ آلحديث آلمتفق على صحته نص صريح في أنّه لآ ينپغي أن يتگلم آلشخص إلآّ إذآ گآن آلگلآم خيرآ، وهو آلذي ظهرت له مصلحته، ومتى شگ في ظهور آلمصلحة فلآ يتگلم.


أن آلگثير منّآ لديه حپ آلآستطلآع، ولذآ ترى آلپعض يسعى دآئمآً لملء رغپآته پآلآستمآع لأي شيء عن آلآخرين، و في گل يوم تغرقنآ وسآئل آلإعلآم آلمختلفة و آلمتنوعة پسيل عآرم من آلإشآعآت و آلأخپآر و آلدعآيآت، ترى مآذآ لو طپقنآ مپدئ آلمصآفي آلثلآث فگم ستپقى لدينآ من خپر صحيح و چيد و مفيد، طپعآ ليس آلشيء آلگثير.

گيف يستطيع آلإنسآن آلپسيط و آلموآطن آلمقهور أصلآ آلتمييز پين آلخپر و آلدعآية و آلإشآعة و آلتفريق پين آلخپر آلچيد و آلسيئ و آلخپر آلتآفه آلمغلف پشيء من آلأهمية و گيف يمگنه آلصمود وسط پنية آچتمآعية سآگنة هآچسهآ آلأسآسي هو ملء آلپطون وآلچنس وآلثرثرة في أحآديث فآرغة وآچترآره لقتل آلوقت في متآپعة آلقنوآت آلإعلآمية أو قرآءة آلمقآلآت ذآت آلپعد آلوآحد في آلرؤى وآلهدف في تحويل آلإنسآن إلى گآئن سلپي لآ أمل فيه أو إلى سلعة آستهلآگية وحيث يگون آلتضليل آلإعلآمي هو آلأدآة آلأسآسية للهيمنة آلآچتمآعية.

فليس گل مآ ترآه عينگ فهو آلحقيقة، و ليس گل مآ تسمعه أو تسمع په هو آلصدق، پل إن أگثر مشآهدآتنآ تگون مشوپة غير وآضحة، أوليس آلپصر يزيغ وآلآذآن تشتپه؟ گمآ يقول آلإمآم علي رضي آلله عنه . أوليس آلظن هو سيد آلموآقف في حيآتنآ؟

يقول آلخپير آلفرنسي گريستيآن گود فروي" گلمآ وآتتني آلفرصة گي أشآهد پرنآمچآ أو آقرأ مقآلآ أگون على درآية گآملة و مسپقة پمضمونه، أصدم پرؤية گم زيفت آلحقيقة، فگل أسآليپ آلتضليل و آلدعآية پگل أنوآعهآ و آلتعتيم آلإعلآمي آلتي گآن يستعملهآ هتلر في زمآنه أچدهآ قد وضفت پعنآية في آلمقآل أو آلپرنآمچ.

و لعل آخطر شيء في مچآل آلتعتيم آلإعلآمي هو أن تتحول آلوسآئل آلإعلآمية آلعمومية ذآت آلچمآهيرية آلوآسعة إلى محطآت دعآئية هدفهآ تغليپ مصآلح آلنخپ و تطويع آلچمآهير و خلق موآطن سلپي غير قآدر على آلفعل و آلمپآدرة.

يعرف آلدگتور فيليپ تآيلور في گتآپه آلممتآز "قصف آلعقول" آلدعآية على أنهآ آلمحآولة »آلعآمدة « لإقنآع آلنآس پگل آلوسآئل آلمتآحة پأن يفگروآ ويسلگوآ پأسلوپ يرغپه آلمصدر.

إنهآ وسيلة من أچل تحقيق غآية مرسومة. وتتنوع آلأسآليپ آ لمستخدمة تپعآ للتگنولوچيآت آلمتآحة. ولآ يهمنآ إن گآن آلسلوگ آلمطلوپ ينتچ عن آلچهد آلمپذول أو لآ فذلگ هو آلفرق پين آلدعآية آلنآچحة وآلدعآية آلفآشلة، فآلنچآح ينپغي أن يحسپ قيآسآ إلى آلنوآيآ.

يقول آلأستآذ هرپرت أ شيللر في گتآپه " آلمتلآعپون پآلعقول" عندمآ تُگرَّس وسآئل آلإعلآم شگلآ ومضمونآ للتضليل، وعندمآ يچري آستخدآمهآ پنچآح وهو مآ يحدث دآئمآ فإن آلنتيچة تتمثل في آلسلپية آلفردية أي حآلة آلقصور آلذآتي آلتي تعوق آلفعل. وذلگ في آلوآقع هو آلشرط آلذي تعمل وسآئل آلإعلآم وآلنظآم گگل پنشآط چم على تحقيقه من حيث إن آلسلپية تعزز وتؤگد آلإپقآء على آلوضع آلقآئم، وتتغذى آلسلپية على ذآتهآ مدمرة آلقدرة على آلفعل آلآچتمآعي آلذي يمگن أن يغير آلظروف آلتي تحدّ من آلإنچآز آلإنسآني.

يقول آلپرآزيلي پآولو فرير و هو أحد آلفلآسفة آلمنظرين لحآلة آلإنسآن آلمقهور في نظر يته آلترپوية آلخطيرة ( ترپية آلمقهورين ) إن تضليل( manipulation) عقول آلپشر هو »أدآة للقهر « فهو يمثل إحدى آلأدوآت آلتي تسعى آلنخپة من خلآلهآ إلى »تطويع آلچمآهير لأهدآفهآ آلخآصة فپآستخدآم آلوسآئل آلمتآحة آلتي تفسر وتپرر آلشروط آلسآئدة للوچود پل وتضفي عليهآ أحيآنآ طآپعآ خلآپآ يضمن آلمضللون من خلآله آلتأييد آلشعپي لنظآم آچتمآعي لآ يخدم في آ لمدى آلپعيد آلمصآلح آلحقيقية للأغلپية. وعندمآ يؤدي آلتضليل آلإعلآمي للچمآهير دوره پنچآح تنتفي آلحآچة إلى آتخآذ تدآپير آچتمآعية پديلة.

على أن تضليل آلچمآهير لآ يمثل أول أدآة تتپنآهآ آلنخپ آلحآگمة من أچل آلحفآظ على آلسيطرة آلآچتمآعية. فآلحگآم لآ يلچأ ون إلى آلتضليل آلإعلآمي-گمآ يوضح فرير-إلآ »عندمآ يپدأ آلشعپ في آلظهور ولو پصورة فچة گإرآدة آچتمآعية في مسآر آلعملية آلتآريخية » « أمآ قپل ذلگ فلآ وچود للتضليل پآلمعنى آلدقيق للگلمة پل نچد پآلأحرى قمعآ شآملآ. إذ لآ ضرورة هنآگ لتضليل آلمضطهدين عندمآ يگونون غآرقين لآذآنهم في پؤس آلوآقع گمآ يقول آلمثل آلعرپي " آلضرپ في آلميت حرآم".

و هنآگ عدة أسآليپ يمگن آلقول پأنهآ دعآئم أسآسية للتضليل أو آلتحريف آلإعلآمي گسيآسة متپعة في پعض وسآئل آلإعلآم آلمرئية و آلمسموعة أو آلمقروءة آلتي تعتمد آلتضليل لتحقيق أهدآفهآ وذلگ لتيقنهآ أنهآ تعمل عگس آلحقيقة وأن آلحقيقة تحول دون نچآحهآ في إقنآع آلنآس پرسآلتهآ آلإعلآمية و من پين هذه آلأسآليپ نچد:


آلتحريف: و هو مآ تقوم په آلقنوآت آلإخپآرية من تحريف للگلمآت پآلقص وآلحذف وتغيير مسآر آلخطآپ حسپمآ يريدون خدمة لهدف رسموه مسپقآ يريدون إيصآله للمتلقي. ( فهل صدقتم مثلآ أن دآعية مثل آلعلآمة يوسف آلقرضآوي آلذي قضى حيآته في خدمة آلدين آلإسلآمي يپيح آلخمر في أخر حيآته)؟

- آلتگتيم أو آلتعتيم أو آلحذف : تعمد وسآئل آلإعلآم إلى إخفآء آلمعلومآت آلتي يؤدي نشرهآ إلى تعذر أو صعوپة في تحقيق أهدآفهآ آلمرسومة لهآ (طپعآ هنآگ أحدآث يومية يتآپعهآ آلإنسآن پعينيه و لگن لآ وچود لهآ على آلقنوآت آلإعلآمية(


- آلتنگير: يقوم آلگآتپ پصيآغة آلأخپآر وآلمعلومآت پصيغة آلمپني للمچهول، أو مآ يسمى گذآ، أو مآ يطلق على نفسه گذآ، أو آلمدعو فلآن پن فلآن، پحيث يظهر آلشخص أو آلچهة مدآر آلحديث نگرة وگأن آلنآس لآ يعرفونهآ وگأنهآ چهة وهمية غير وآقعية وتطلق على نفسهآ ألقآپآ لآ تحق لهآ.

- لفت آلأنظآر : عند وقوع أحدآث گپيرة تهدد تحقيق آلأهدآف آلمرسومة تلچأ وسآئل آلإعلآم إلى أسلوپ لفت آلأنظآر پحيث تغير مچرى آلحديث وتسلط آلأضوآء على متعلقآت أخرى غير أصل آلمعلومآت لتحصر آلتفگير فيمآ يخفف من آلآثآر آلمترتپة على آلأحدآث آلوآقعة.

- آلتچآهل : يحپ آلچمهور أن تتفآعل آلمؤسسآت وآلهيئآت وآلشخصيآت مع آلقضآيآ آلتي يهتمون پهآ ويحتآچون إلى معرفة معلومآت عن آلچهآت آلمتعددة وموآقفهآ آلمتلآقية وآلمختلفة إزآء تلگ آلقضآيآ، وهنآ تعپث وسآئل آلإعلآم آلممآرسة للتضليل آلإعلآمي پآلأمر وتتچآهل آلموآقف آلتي يعرقل نشرهآ تنفيذ أهدآفهآ آلرآمية إلى آلتأثير في آلرأي آلعآم پشگل معين.

- آلگذپ أو آلتشويه : عندمآ تعچز وسآئل آلإعلآم عن تحقيق مرآدهآ پآلتأثير في آلرأي آلعآم تلچأ إلى آلتشويه ونشر آلأگآذيپ وتلفيق آلأخپآر غير آلحقيقية.

- آلإيهآم وآلتدليس : لمنح نفسهآ مصدآقية تمآرس وسآئل آلإعلآم آلتدليس على آلمتلقين وتقوم پإيهآم آلچمهور أنهآ تأتي پآلأخپآر من مصآدرهآ آلأصلية پحيث يظن آلقآرئ أو آلمستمع أو آلمشآهد أن آلوسيلة آلإعلآمية حصلت على آلمعلومآت من مصدرهآ آلأصلي.

- دس آلسم في آلعسل : وهذه أخطر آلأسآليپ آلمستخدمة في آلتضليل آلإعلآمي فتأتي وسآئل آلإعلآم آلتي تمآرس دس آلسم في آلعسل وتصنع آلخپر على أسس سليمة وتضع فيه مآ نسپته 90% من آلصدق وآلحقآئق آلدآمغآت پينمآ تدس فيمآ تپقى آلسم آلزعآف.

- آلتگرآر: من آلثوآپت في آلنظريآت آلإعلآمية أن آلإعلآم يحقق نتآئچ إيچآپية لصآلح آلمخططآت آلإعلآمية پچهود ترآگمية يرفد پعضهآ پعضآ ويتأتى ذلگ من خلآل تگرآر آلرسآلة آلإعلآمية پوسآئط متعددة ووسآئل مختلفة.

و لگن مع آلتدفق آلمعلومآتي آلهآئل من آلفضآئيآت وآلإنترنت وآلصحف وأدوآت آلآتصآل يحتآچ آلإنسآن و آلمتلقي في آلوقت نفسه إلى مؤهلآت وأدوآت منهچية چديدة يچپ عليه آمتلآگهآ للخروچ من آلحصآر آلذي تفرضه آلمؤسسآت آلإعلآمية على آلأفرآد وآلمچتمعآت پل و على آلدول، إلى درچة لآ تگآد تختلف عن آلحصآر پآلتگتم وآلحظر.

يقول آلمفگر آلأمريگي نعوم تشو مسگي: "نحتآچ إلى سلوگ طريق آلدفآع آلفگري عن آلنفس لحمآية أنفسنآ من آلخدآع وآلسيطرة، فآلحگم سوآء گآن ديموقرآطيآً أو آستپدآديآً يقوم على آلرأي، وگذلگ آلإنتآچ وآلآستهلآگ".

ويحتآچ آلإنسآن إلى قدر گپير من آلتمحيص وآلذگآء في آلتعآمل مع آلطوفآن آلإعلآمي وآلمعلومآتي آلذي تغرقنآ په وسآئل آلإعلآم آلمتنوعة، ليس فقط من أچل تمييز آلصوآپ من آلخطأ وآلگذپ من آلصدق فيهآ، ولگن لتچنپ حآلة خطرة تُستدرچ إليهآ آلمچتمعآت وآلحگومآت وآلمؤسسآت آلعآملة في آلإصلآح وآلتنمية وحتى آلأفرآد أيضآً، وهي أن تخضع آلآهتمآمآت وآلپرآمچ وآلآتچآهآت وآلفتآوى وآلموآقف وآلأفگآر على مستوى آلأمم وآلأفرآد وآلمچتمعآت وآلحگومآت في آلعمل وآلتفگير وآلترويچ وآلإنتآچ وآلآستهلآگ وآلتچآرة وآلرأي وأنمآط آلحيآة وآلتفگير وآلطعآم وآللپآس وآلسگن حتى في آلدوآء وآلعلآچ لآتچآهآت إعلآمية ذآت دوآفع هي آپتدآءً سيآسية أو آحتلآلية أو ترويچية، فيتحول آلإعلآم إلى مصدر أسآس للسيآسآت وآشتقآق آلپرآمچ وآلخطط، وتغيپ حينهآ آلقضآيآ وآلأولويآت آلگپرى وآلمهمة؛ لأنهآ لآ تملگ آلآهتمآم آلإعلآمي أو لأنهآ تخضع لحرپ من آلتچآهل وآلصمت.

ولعل أسوأ أنوآع آلحروپ آلإعلآمية على آلقضآيآ وآلأولويآت آلمهمة آلتي تتطلع إليهآ آلشعوپ وآلمچتمعآت هي تچآهلهآ پآلصمت وعدم آلنشر حولهآ، فذلگ يقلل أهميتهآ ويپعدهآ عن آلآهتمآم، ويحولهآ إلى قضية ثآنوية أو مچهولة، ويشغل آلنآس پغير أولويآتهم وآحتيآچآتهم.

و في آلأخير يچپ آلإشآرة أن آستخدآم طريقة آلمصآفي آلثلآث تمگن آلإنسآن في آلحيآة آلعآمة من عدم آلخوض في مآ لآ يعنيه و مآ لآ يهمه و تچنپه آلوقوع في ذنپ آلنميمة و هي محرمة پإچمآع آلمسلمين وقد تظآهرت على تحريمهآ آلدلآئل آلصريحة من آلگتپ وآلسنة وإچمآع آلأمة:

قآل تعآلى: وَآلَّذِينَ يُؤْذُونَ آلْمُؤْمِنِينَ وَآلْمُؤْمِنَآتِ پِغَيْرِ مَآ آگْتَسَپُوآ فَقَدِ آحْتَمَلُوآ پُهْتَآنآً وَإِثْمآً مُپِينآً (سورة آلأحزآپ: 58. (

وعن حذيفة رضي آلله عنه قآل: قآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم»:لآ يدخل آلچنة نمآم« متفق عليه.

أمآ في موآچهة هذآ آلتضليل آلإعلآمي و آلطوفآن آلدعآئي فيحتآچ آلإنسآن إلى آستخدآم ذگآء غير عآدي، وتفحّص آلطوفآن آلإعلآمي پآلحس آلسليم وآلذگآء آلمتشگگ، فحتى پعد أن تمرر آلخپر عپر آلمصآفي آلثلآث لآ تستسلم له و لگن آطرح آلسؤآل آلثلآثي: مآذآ يچپ أن نعرف؟ ومآذآ يريدون لنآ أن نعرف أو مآذآ يريدون لنآ أن لآ نعرف من خلآل هذآ آلخپر؟

و لگم مني گل آلود و آلآحترآم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
"EMILY"
لاعب/ة ماسي/ة
لاعب/ة ماسي/ة


دْولـتـْيّ :
جـْنـسّيْ : انثى
مُسَاهَماتِي : 1050
مآلَـيْ : 3516
شّهـْرتـْي : 41
آنْضضْمآمـْي : 19/07/2012
ع ـ’ـمريْ : 15

مُساهمةموضوع: رد: تلاعب بالعقول   الجمعة يناير 11, 2013 11:13 pm

موضوع كتيييييييير حلو تسلم
سلام وتابع ابداعك أشوفك بخير







[center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•(-•♥ҚἻῂĜ ŞǾỮғ♥•-)•
لاعب/ة متميز/ة
لاعب/ة متميز/ة


دْولـتـْيّ :
جـْنـسّيْ : ذكر
مُسَاهَماتِي : 559
مآلَـيْ : 2725
شّهـْرتـْي : 48
آنْضضْمآمـْي : 26/08/2012
ع ـ’ـمريْ : 19

مُساهمةموضوع: رد: تلاعب بالعقول   السبت يناير 12, 2013 5:13 pm

عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفــــــــــــــــــــــــــــــوا




تــــصــــــــــــمــــــــيـــــــــــمــــــــــــــي




رَأيتُ آلذنوپَ تُمِيتُ آلقُلوپَ
ويُتْپِعُهآ آلذُّلَّ إدْمَآنُهآ ،
وترگُ آلذنوپِ حيآة ُآلقلوپِ
وخيرٌ لِنَفْسِگَ عِصْيآنُهآ ،


عــــڵمـــڌـــني ذ كوريــ ــ ــة

آنآ
چزآئرية
ولآ أحپ آلتعــــآلي ....... لگن أمآم من يُهزمني سيپقى رأســي
عآلـــي
............ فعـذرآً يآ أعدآئي إن گنتم پحرآً من غرور فأنآ نهر من
گپـريـــــــــــــآء
فلآ تحلموآ پتدميري فسيدفنُگم آنهيـــآري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلاعب بالعقول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبطال الكرة الرسمية :: .¸¸۝❝المنتديات العامة❝۝¸¸. :: Ø القسم العام £-
انتقل الى: